صفحة على موقع "فيسبوك" للشباب المصري حول العالم

تاريخ الاعتماد/الإنشاء/الإبرام

أطلقت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المغتربين المصريين صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" من أجل التواصل باللغة الإنجليزية مع الشباب المصري في الخارج، ولا سيما الجيلين الثاني والثالث.

قانون 140 لسنة 2019

تاريخ الاعتماد/الإنشاء/الإبرام

أقرّ مجلس النواب قانون 140 لسنة 2019 القاضي بتعديل القانون رقم 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية وتعديل بعض أحكام القانون رقم 89 لسنة 1960 في شأن دخول واقامة الأجانب. تناولت التعديلات صلاحية رئيس مجلس الوزراء بمنح الجنسية المصرية للاجانب. كما تم انشاء بمجلس الوزراء وحدة تختص بفحص طلبات التجنس المقدمة.

القانون رقم 173 لسنة 2018

تاريخ الاعتماد/الإنشاء/الإبرام

ينص القانون رقم 173 على "الإقامة بوديعة" التي تمنح الأجانب الذين يودعون ما لا يقل عن 7 ملايين جنيه مصري في البنوك المصرية المحلية تصريحَ إقامة لمدة خمس سنوات وفرصةً لطلب الحصول على الجنسية المصرية.

اتفاق للتخفيف من الهجرة غير النظامية من مصر إلى أوروبا

تاريخ الاعتماد/الإنشاء/الإبرام

تتضمن هذه الوثيقة المشاريع التي سيتم الالتزام بها في عام 2017 في مصر في إطار الصندوق الاستئماني للطوارئ التابع للاتحاد الأوروبي من أجل الاستقرار ومعالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير النظامية والنازحين في إفريقيا. الهدف العام للإجراء المقترح هو تعزيز الاستجابة لتحديات الهجرة في مصر.

القانون رقم 76 لسنة 2016

تاريخ الاعتماد/الإنشاء/الإبرام

ينص القانون رقم 76 على تعديل القانون رقم 231 لسنة 1996 بشأن تنظيم عمل المصريين لدى جهات أجنبية، ويفرض رسوماً على أذون عمل المصريين من ذوي المهارات العالية الذين يعملون في القطاع العام في بلدان المقصد، ويشترط عليهم الحصول على إذن قبل البدء بالعمل.

القانون رقم 82 لسنة 2016 بشأن مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين

تاريخ الاعتماد/الإنشاء/الإبرام

ينص القانون رقم 82 على مكافحة الهجرة غير النظامية وتهريب المهاجرين عن طريق تجريم المهربين، واعتبار المهاجرين غير النظاميين ضحايا، وإدراج أحكام تنص على إنشاء صندوق لمساعدة الضحايا.

دستور مصر لسنة 2014

تاريخ الاعتماد/الإنشاء/الإبرام

تكرّس المادة 91 مبدأ عدم الإعادة القسرية وتكفل توفير الحماية للاجئين ولملتمسي اللجوء. وتنص المادة 88 على أن الدولة تلتزم برعاية مصالح المصريين المقيمين في الخارج، وحمايتهم وكفالة حقوقهم وحرياتهم، وتمكينهم من أداء واجباتهم العامة نحو الدولة والمجتمع وإسهامهم في تنمية الوطن. كما تنص على أن القانون ينظم مشاركة المصريين المقيمين في الخارج في الانتخابات والاستفتاءات بما يتفق والأوضاع الخاصة بهم. وتنص المادة 244 على أن الدولة تعمل على تمثيل المصريين المقيمين في الخارج تمثيلاً ملائماً في أول مجلس للنواب يُنتخب بعد إقرار هذا الدستور. وبموجب المادة 23، تكفل الدولة إسهام المصريين في الخارج في نهضة البحث العلمي. كما يوفر الدستور إطاراً للتواصل مع الجالية المصرية في الخارج، بما في ذلك مشاركتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والعمليات السياسية.

خطة العمل الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر

تاريخ الاعتماد/الإنشاء/الإبرام

وضعت لجنة التنسيق الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص ومنعه، التي أُنشئت في عام 2007، خطة عمل وطنية مدتها سنتان تتناول بناء قدرات موظفي إنفاذ القانون والنظام القضائي من أجل ملاحقة الجناة قضائياً، وحماية الضحايا ومساعدتهم، وإشراك أصحاب المصلحة الآخرين، والتعاون مع الجهات الفاعلة الإقليمية والدولية.

القانون رقم 64 لسنة 2010

تاريخ الاعتماد/الإنشاء/الإبرام

ينص القانون رقم 64 على أن المهاجرين المعرضين للمخاطر يحصلون على الخدمات الصحية والنفسية الاجتماعية التي تقدمها وكالات مثل المنظمة الدولية للهجرة. وهناك ملجأ واحد متاح لضحايا الاتجار.

Law No. 140 for the year 2019

Date Adopted / Created / Concluded

The Egyptian parliament passed law No. 140 for the year 2019 amending law No. 89 for the year 1960 on the entry and residency of foreigners in Egypt, and law No. 26 for the year 1975 regarding the Egyptian Nationality. The amendments focused on the right of the prime minister to grant citizenship to foreigners. The amendment also established a unit in the council of ministers specialized in considering citizenship applications. 

Agreement to mitigate irregular migration from Egypt to Europe

Date Adopted / Created / Concluded

This Action Document captures the projects to be committed in 2017 in Egypt under the European Union Emergency Trust Fund for stability and addressing root causes of irregular migration and displaced persons in Africa. The overall objective of the proposed Action is to enhance the response to migration challenges in Egypt.

Egypt's Constitution of 2014

Date Adopted / Created / Concluded

Article 91 enshrines the principle of nonrefoulement and guarantees the provision of protection to refugees and asylum-seekers. Article 88 stipulates that the State shall safeguard the interests of Egyptians living abroad, protect them and protect their rights and freedoms, enable them to perform their public duties towards the State and society, and encourage their contribution to the development of the nation. It further states that the law shall regulate the participation of Egyptians living abroad in elections and referendums in a manner consistent with their particular circumstances. Article 244 stipulates that the State shall endeavor that Egyptians living abroad be appropriately represented in the first House of Representatives to be elected after the entry into force of the Constitution. Article 23 sets forth that the State shall ensure the participation of Egyptian expatriates in the progress of scientific research. The Constitution also provides a framework for outreach to the Egyptian community abroad, including their participation in social and economic development and political processes.

National Plan of Action against Trafficking

Date Adopted / Created / Concluded

The National Coordinating Committee for Combating and Preventing Trafficking in Persons, established in 2007, put together a two-year national action plan addressing capacity building of law enforcement officials and the judicial system in order to prosecute offenders, protection and assistance for victims, and the involvement of other stakeholders and cooperation with regional and international actors.