تنفيذ مذكرة التفاهم لسنة 2018 بين الكويت والفلبين

تاريخ الاعتماد/الإنشاء/الإبرام

في كانون الثاني/يناير 2020، فرضت حكومة الفلبين حظراً تاماً على إرسال العمال الفلبينيين إلى الكويت بعد وفاة عاملة فلبينية في الكويت. ثم رُفع هذا الحظر في شباط/فبراير، وعُقد أول اجتماع للجنة المشتركة تناول الاتفاق المبرم بين الفلبين والكويت في عام 2018 بشأن العمالة المنزلية. وخلال الاجتماع، ناقش المسؤولون عدة تدابير سيتم مَأْسستُها لحماية العمالة المنزلية الفلبينية.

مذكرة تفاهم بين الكويت والهند بشأن توظيف العمالة المنزلية

تاريخ الاعتماد/الإنشاء/الإبرام

وقّعت حكومتا الكويت والهند مذكرة تفاهم تحدد تعاون البلدين في ما يتعلق بشؤون العمالة المنزلية الهندية في الكويت، ولا سيما توفير ضمانات أقوى لهذه العمالة التي تشمل العديد من النساء العاملات في الكويت. وتبقى مذكرة التفاهم صالحة لفترة خمس سنوات، وتنص في أحد أحكامها على التجديد التلقائي.

اتفاق بشأن تشغيل العمال المنزليين بين الفلبين والكويت

تاريخ الاعتماد/الإنشاء/الإبرام

وقّعت الكويت والفلبين مذكرة تفاهم لتنظيم ظروف عمل العمال المنزليين المهاجرين في الكويت تضمن حقوق العمال المنزليين من أجل معالجة المزاعم المتعلقة بظروف العمل السيئة.

اللائحة التنفيذية للقانون رقم 68 لسنة 2015

تاريخ الاعتماد/الإنشاء/الإبرام

تنص اللائحة التنفيذية للقانون رقم 68 لسنة 2015 على جميع اللوائح المتعلقة بالعمل المنزلي في الكويت بما في ذلك تصاريح العمل وحقوق وواجبات العمالة المنزلية وأصحاب العمل.

القانون رقم 91 لسنة 2013 بشأن مكافحة الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين

تاريخ الاعتماد/الإنشاء/الإبرام

مع أن القانون رقم 91 يفرض على مرتكبي الاتجار بالبشر عقوبة السجن لمدة تتراوح بين 15 سنة والسجن المؤبد، فهو لا يحدد آليات معينة لحماية الضحايا أو مقاضاة الجناة وإدانتهم.

مذكرة تفاهم بين الفلبين والكويت بشأن التعاون في مجال العمل

تاريخ الاعتماد/الإنشاء/الإبرام

وقعت الكويت والفلبين مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال العمل تنص على إنشاء فريق عمل مشترك بين البلدين لضمان تنفيذ المذكرة ومراجعتها، ووضع عقد عمل موحد، وتدابير للتعاون الفني. وتنص المذكرة على أن يكون عقد العمل باللغتين الإنكليزية والعربية، مع تعريف واضح لظروف العمل وحقوق وواجبات صاحب العمل والموظف. ولا يشمل الاتفاق رعاية العمال المنزليين.

القانون رقم 1 لسنة 1999 بشأن التأمين الصحي على الأجانب وفرض رسوم مقابل الخدمات الصحية

تاريخ الاعتماد/الإنشاء/الإبرام

ينص القانون رقم 1 على توفير الخدمات الصحية والطبية للأجانب المقيمين في الكويت من خلال عدم السماح بمنح أي تصريح إقامة ما لم يتم الحصول على وثيقة تأمين صحي أو عقد ضمان طبي، كما ينص على الخدمات الصحية والطبية التي يغطيها التأمين الصحي بموجب هذا القانون.

Implementation of 2018 MoU between Kuwait and Philippines

Date Adopted / Created / Concluded

In January 2020, the Philippine government imposed a total ban on sending Filipino workers to Kuwait after the death of an overseas Filipino worker in Kuwait. This ban was lifted in February, accompanied by the First Joint Committee Meeting on the 2018 Philippines-Kuwait Agreement on the Deployment of Domestic Workers. During the meeting, officials discussed several protection measures for Filipino domestic workers that are to be institutionalized.

MoU on the Recruitment of Domestic Workers between Kuwait and India)

Date Adopted / Created / Concluded

The Governments of Kuwait and India signed a MoU that outlines the two countries’ cooperation regarding matters of Indian domestic workers in Kuwait, especially providing stronger safeguards for Indian domestic workers which include many female workers in Kuwait. The MoU is valid for five years and incorporates provision for automatic renewal.

Agreement on Employment of Domestic Workers between the Philippines and Kuwait

Date Adopted / Created / Concluded

Kuwait and the Philippines signed a MOU to regulate the working conditions of migrant domestic workers in Kuwait guaranteeing rights of domestic workers to address allegations of abusive working conditions.

Memorandum of Understanding between the Philippines and Kuwait in the Field of Labor Cooperation

Date Adopted / Created / Concluded

Kuwait and Philippines signed an MOU on labour cooperation, which stipulates that a joint working group between the two countries should be created to ensure implementation and revision of the Memorandum, development of a standard employment contract, and measures for technical cooperation. The Memorandum states that the employment contract should be in English and Arabic, with a clear definition of working conditions and the rights and duties of the employer and employee. The agreement does not cover domestic workers welfare.

Law No. 1 of 1999 on Alien Health Insurance and the Imposition of Fees Against Medical Services

Date Adopted / Created / Concluded
Law No. 1 makes provisions for health and medical services to foreigners residing in Kuwait by establishing that no residence permit shall be granted unless a health insurance policy or a medical security contract is obtained and also setting forth health and medical services to be covered by health insurance under this law.