نظام العقد الإلكتروني المتعدد اللغات

تاريخ الاعتماد/الإنشاء/الإبرام

أطلقت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في الأول من حزيران/يونيو 2020 نظام العقد الإلكتروني المتعدد اللغات، الذي يتيح تصديق عقود العمل إلكترونياً كبديل للزيارات الشخصية.

قرار مجلس الوزراء رقم (12) لسنة 2019 بتحديد الفئات التي تُمنح حق اللجوء السياسي

تاريخ الاعتماد/الإنشاء/الإبرام

صدر قرار مجلس الوزراء رقم 12 لسنة 2019 بعد صدور القانون رقم 11 لسنة 2018، ونصّ على ضرورة تحديد أهلية اللجوء السياسي.

قرار مجلس الوزراء رقم (13) لسنة 2019 بتحديد شروط وضوابط المزايا والحقوق التي يتمتع بها اللاجئ السياسي

تاريخ الاعتماد/الإنشاء/الإبرام

بعد صدور القانون رقم 11 لسنة 2018، حدد قرار مجلس الوزراء رقم 13 لسنة 2019 مزايا وحقوق اللاجئين السياسيين المقيمين داخل قطر.

قرار وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية رقم (21) لسنة 2019 بتنظيم شروط وإجراءات انتخاب ممثلي العمال في اللجان المشتركة

تاريخ الاعتماد/الإنشاء/الإبرام

وقّع وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية قراراً يحدد شروط وإجراءات انتخاب ممثلي العمال في اللجان المشتركة للشركات والمؤسسات التي تضمّ 30 موظفاً أو أكثر. وتضم اللجان المشتركة ممثلين عن أصحاب العمل والعمال وتنظر في جميع المسائل المتعلقة بالعمل في شركة أو مؤسسة، بما في ذلك تنظيم العمل، وسُبل زيادة الإنتاج وتطويره وتحسين الإنتاجية، وبرامج التدريب للعمال، ووسائل الوقاية من المخاطر لتحسين مستوى الامتثال لقواعد السلامة والصحة المهنيتين.

قرار وزير الداخلية رقم (95) لسنة 2019 بشأن ضوابط وإجراءات خروج بعض فئات الوافدين غير الخاضعين لقانون العمل

تاريخ الاعتماد/الإنشاء/الإبرام

جرى تعديل القانون المنظِّم لدخول وخروج العمال المغتربين في قطر للسماح لهم بالخروج من البلاد بشكل مؤقت أو دائم من دون الحصول على موافقة مسبقة من صاحب العمل في شكل تصريح خروج، لكن هذا القانون لا يشمل المغتربين العاملين في الحكومة والهيئات العامة، وفي قطاع النفط والغاز، وفي البحر، وفي الزراعة، وفي المكاتب الخاصة وفي الخدمة المنزلية. ثم صدر عن وزير الداخلية القرار رقم 95 لسنة 2019 الذي ألغى شروط تصريح الخروج لمعظم العمال المستبعدين من تعديل أيلول/سبتمبر 2018، باستثناء العسكريين.

القانون رقم 10 لسنة 2018

تاريخ الاعتماد/الإنشاء/الإبرام

يسمح القانون رقم 10 بإصدار 100 تصريح إقامة دائمة سنوياً، ويمنح الإقامة الدائمة للمقيمين الأجانب للمرة الأولى، في ظل شروط معينة، ويقدم مزايا الضمان الاجتماعي نفسها التي يحصل عليها المواطنون القطريون.

القانون رقم 11 لسنة 2018

تاريخ الاعتماد/الإنشاء/الإبرام

ينظم القانون رقم 11 اللجوء السياسي بالسماح لجميع الأفراد، باستثناء مرتكبي جرائم الحرب أو انتهاكات حقوق الإنسان أو الجرائم غير السياسية، بتقديم طلب للحصول على اللجوء السياسي، وبمنح مقدمي الطلبات ثلاثة أشهر من الإقامة المؤقتة إلى حين صدور قرار نهائي بشأن طلبهم، ومن ثم منح اللجوء للأفراد وأسرهم إلى جانب الحق في التقدم بطلب للحصول على وثائق السفر، والحق في العمل، والحق في الحصول على خدمات الرعاية الصحية والتعليم والإسكان الحكومية.

القانون رقم 11 لسنة 2018 بتنظيم اللجوء السياسي

تاريخ الاعتماد/الإنشاء/الإبرام

تنص المادتان 4 و7 من القانون رقم (11) لسنة 2018 بشأن تنظيم اللجوء السياسي على أن يقوم وزير الداخلية بإنشاء لجنة لشؤون اللاجئين السياسيين تضمّ ممثلين عن وزارات الداخلية والخارجية والعدل، وجهاز أمن الدولة، واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، مع تحديد طريقة عمل هذه اللجنة. وستكون اللجنة مسؤولة عن تقديم توصيات بشأن طلبات اللجوء السياسي إلى وزير الداخلية الذي سيصدر، في غضون ثلاثة أشهر من تاريخ تلقي التوصيات، قراراً بالموافقة على طلب اللجوء السياسي أو رفضه. ولم تُنشأ اللجنة حتى الآن.

القانون رقم 13 لسنة 2018 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 21 لسنة 2015

تاريخ الاعتماد/الإنشاء/الإبرام

يعدل القانون رقم 13 لسنة 2018 المادة 7 من القانون رقم 21 لسنة 2015 بشأن تنظيم دخول المغتربين وخروجهم وإقامتهم.

القانون رقم 17 لسنة 2018 بإنشاء صندوق دعم وتأمين العمال

تاريخ الاعتماد/الإنشاء/الإبرام

ينشئ القانون رقم 17 صندوقاً لدعم العمال وتأمينهم من أجل توفير الدعم والتأمين والرعاية للعمال من خلال ضمان حقوقهم وتهيئة بيئة عمل صحية وآمنة لهم، ودفع أجورهم المستحقة بالاستناد إلى قرار من لجان فض المنازعات العمالية، وتقديم الدعم الإنساني للعاملين في حالات الطوارئ، وتوحيد الترفيه الإلزامي للعمال.

Decision No. (21) Of 2019 by the Minister of Administrative Development, Labour, and Social Affairs Regulating the conditions and procedures of the election of workers’ representatives to joint committees

Date Adopted / Created / Concluded

The Minister of Administrative Development, Labour and Social Affairs signed a decision laying down the conditions and procedures for the election of workers' representatives to joint committees of companies and establishments that have 30 or more employees. The committee will include representatives of the employer and the workers and will look into all work-related matters in a company or establishment, including the organisation of work, ways to increase and develop production and improve productivity, training programmes for workers, risk prevention means and means to improve the level of compliance with occupational safety and health rules.

Interior Minister Decision No. (95) of 2019 regarding the controls and procedures for the exit of some categories of expatriates who are not subject to the labor law.

Date Adopted / Created / Concluded

The Law governing the entry and exit of expatriate workers in Qatar was amended in to allow them to exit the country on temporary or permanent basis without obtaining prior approval from their employer in the form of an exit permit, but did not cover expatriates working in government and public entities, in the oil and gas sector, at sea, in agriculture, in private offices and as domestic workers. Decision No. 95 of 2019 was then issued by the Minister of Interior and removed exit permit requirements for most of the workers excluded from the September 2018 amendment, except for military personnel.

Law No. 11 of 2018

Date Adopted / Created / Concluded

Law No. 11 regulates political asylum by allowing all individuals except for those who committed war crimes, human rights violations or non-political crimes to apply for political asylum, granting applicants three months of temporary residency until a final decision on their claim is reached, and then granting asylum to individuals and their family members along with the right to apply for travel documents, right to work, and the right to access government health care, education and housing.

Law No. 11 of 2018 regulating political asylum

Date Adopted / Created / Concluded

Articles 4 and 7 of Law No. (11) of 2018 on Regulating Political Asylum stipulate that the Minister of Interior establish a Committee for Political Asylee Affairs with members from the Interior, Foreign Affairs and Justice Ministries, the State Security Bureau and the National Human Rights Committee, and defines its modus operandi. The Committee will be responsible for presenting recommendations on political asylum applications to the Minister of Interior who will issue, within three months from the date of receiving the recommendations, a decision approving or rejecting a political asylum application. To date, the Committee has not been established.